الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*45 مليون جنية لتوصيل الخدمة لجميع المناطق المحرومة

المصدر: الأهرام المسائى

بقلم: محمد أبوالعباس

أكد اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة الشركة. أنه تم إدراج المناطق التى تعانى من ضعف المياه بخطط الإحلال والتجديد لحل مشكلات تلك المناطق قبل حلول فصل الصيف بتكلفة تبلغ 9.5 مليون جنيه والتى من المقرر الانتهاء منها يونيو المقبل.

وقال نافع فى تصريحات لـ الأهرام المسائى أنه تم تخصيص أكثر من 20 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى 2014- 2015 لإستكمال إحلال وتجديد أجزاء من شبكات مياه الشرب بمراكز طما والمراغة والمنشأة والبلينا وسوهاج وتأهيل محطة مياه سوهاج غرب ومحطة مياه البلينا وإحلال وتجديد جميع الآبار الارتوازية بالمحافظة، فضلا عن البدء فى إحلال وتجديد خطوط المياه الناقلة بطما وطهطا وإحلال وتجديد أجزاء من جميع شبكات مراكز المحافظة بتكلفة تقدر بحوالى 15 مليونا و500 ألف جنيه، مشيرا إلى إستكمال إحلال وتجديد بعض الأعمال بمحطة معالجة سوهاج غرب وكذلك خط طرد محطة الصرف الصحى الفرعية 3 بسوهاج بتكلفة تزيد على مليون جنيه، بالإضافة إلى البدء فى إحلال وتجديد خط طرد محطة رفع صرف صحى 5 بطهطا بتكلفة 3 ملايين جنيه. وحول متأخرات الشركة لدى الغير، أشار نافع إلى أن الشركة تقوم بعدد من الإجراءات لتحصيل المتاخرات التى تبلغ 15 مليون جنيه من خلال توقيع محاضر الضبط القضائى التى تم منحها لعدد من مسئولى الشركة لكل من يقوم بالجرائم التى تقع بالمخالفة لأحكام القانون رقم 27 لعام 1978 والخاص بتنظيم الموارد العامة للمياه اللازمة للشرب والاستعمال الآدمى والقانون رقم 93 لعام 1962 والخاص بصرف المخلفات السائلة.

وأوضح نافع أن هذه الجرائم تتمثل فى القيام بمد الوصلات غير القانونية وكسر خطوط المياه أو الصرف الصحى والبناء فوق خطوط المياه أو الصرف الصحى ورش المياه بالشوارع واستخدام مياه الصرف الصحى فى الزراعات والتعدى على أصول الشركة وكذلك الامتناع عن سداد الفواتير، مشددا على قيام الشركة بالتعاون مع مديرية امن سوهاج بشن حملات لتحصيل المتأخرات لدى المشتركين الممتنعين عن سداد الفواتير من أصحاب الأنشطة التجارية والمنازل أو قطع المياه عنهم.

وحول المشروعات الجارى تنفيذها أوضح نافع إن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى تقوم بتنفيذ 22 مشروع مياه شرب بطاقة تصميمية تبلغ 429 ألف متر مكعب يوم بتكلفة إجمالية تقارب من 1.6 مليار جنيه لتخدم 1.5 مليون نسمة، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من تلك المشروعات عام 2016، لافتا إلى أن هذه المشروعات إنشاء 7 محطات سطحية كبيرة بشبكاتها فضلا عن 8 محطات سطحية صغيرة بشبكاتها بالإضافة إلى 7 محطات معالجة حديد ومنجنيز وكلورة بشبكاتها.

وبشأن تأهيل محطات الشركة أشار نافع إلى أنه يتم تأهيل محطاتها لكى تحصل على شهادة الإدارة الفنية المستدامة TSM Egypt لافتا إلى حصول محطة مياه المراغة جهينة السطحية المرشحة ومحطة معالجة صرف صحى طهطا على الشهادة العالمية وانه جار تأهيل محطة مياه البلينا السطحية ومحطة معالجة صرف صحى جرجا للحصول على الشهادة.

وحول شكاوى المواطنين، قال نافع، إن الخط الساخن 125 استقبل فيما نحو 81 ألف شكوى خلال العام الماضى والتى تنوعت ما بين شكاوى مياه الشرب وتشمل كسر ماسورة وانقطاع وضعف وتغير فى مواصفات المياه وكسر بوش حريق وكذلك شكاوى الصرف الصحى والتى تشمل كسر ماسورة وطفح صرف صحى وطلب سيارة كسح.

وحول الإهتمام بشأن البيئة أوضح نافع أن مياه الشرب تعد من الشركات الصديقة للبيئة حيث تم الحصول على شهادة بيئية من الهيئة القومية للبترول تؤكد أن مياه سوهاج تتعامل مع المواد الخطرة بطريقة آمنة.

أما عن زيادة نسبة تغطية الصرف الصحى بالقرى، أكد نافع أنه سيتم تمويل من هيئة اليونسيف تم إعتماد 220 ألف جنيه لتنفيذ 100 وصلة صرف صحى للأسر الأكثر احتياجاً بقريتى تونس و الشيخ مكرم وذلك بعد الانتهاء من إجراء البحوث الاجتماعية لأصحابها والحصول على الموافقة التنظيمية من الوحدة المحلية على التوصيل لهذه الأسر، مشيرا إلى أنه سيتم توصيل شبكات الصرف الصحى بقطر 6 بوصة وانه سيتم دفع تكلفة الوصلة بنظام التقسيط بحد أدنى 25 قسطا وذلك بهدف التسهيل على تلك الأسر الأكثر احتياجاً.

وأكد نافع انه تم إعتماد مبلغ 972 ألف جنيه من تمويل الصندوق الإجتماعى لتوصيل المياه للمناطق المحرومة بقرى نيدة و الكولة و الحواويش بمركز اخميم وذلك من خلال مد شبكات مياه للمناطق المحرومة بقطر 4 بوصات وبطول 2510 أمتار ومد شبكات مياه للمناطق المحرومة بطول 5150 مترا، فضلا عن مد شبكات للمناطق المحرومة بطول 2480 مترا بقرية الحواويش حيث تم طرح الأعمال ليتم البدء فى التنفيذ بداية مايو الحالى والانتهاء من الأعمال نهاية يوليو المقبل. وطالب اللواء نافع المواطنين بضروة ترشيد إستهلاك المياه والحفاظ عليها من الإهدار والالتزام بسداد الفواتير حتى تستطيع الشركة القيام بمهامها وكذلك ضرورة تفعيل دور المشاركة المجتمعية لإستكمال المشروعات المتوقفة بسوهاج وعدم اعتراض الاهالى للمشروعات الجارى تنفيذها حتى يتم توصيل المياه النقية لجميع المواطنين.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع